الرئيسية / الصحة / أهمية الرياضة وتأثيرها في حياة الإنسان

أهمية الرياضة وتأثيرها في حياة الإنسان

أهمية الرياضة وتأثيرها في حياة الإنسان

عرفت الحضارات المختلفة الرياضات بأنواعها منذ قديم الزمان فالرياضة شئ أساسي ومهم في حياة الإنسان فكثير منا يمارس الرياضة بدون معرفة أو تركيز وبدون علمه
فحين يمشي الإنسان ويقطع المسافات الطويلة من اجل الذهاب للعمل وطلب الرزق أو الذهاب أيضا لأي مكان يريده وغير ذلك فإنه يمارس نوع مهم من أنواع الرياضة المفيدة للجسم والنشاط البدني فالرياضة بشكل عام تعطي جمالا للجسم ويصبح أكثر رشاقة وجاذبية فهناك رياضات تعطي جمال أكثر للجسم مثل : الجمباز وكمال الأجسام والفروسية وهي طريقة للحفاظ علي الجسم ومن هنا نبدأ معرفة الأهمية الكبيرة للرياضة في حياة الإنسان .
أهمية الرياضة لصحة الإنسان :-
1- الرياضة مهمة ومفيدة لكل الفئات (الشباب – الفتيات – الأطفال – كبار السن – الحوامل – المرضعات – المعوقين )

لأن فوائد الرياضة كثيرة لهم بإختلاف الفئة فهي تساعد في :-

1- الحفاظ علي الوزن والوقاية من السمنة

2- الوقاية من إرتفاع السكر في الدم وإرتفاع ضغط الدم ايضا

3- الوقاية من أمراض القلب وتقوية عضلات الجسم

4- التخفيف من مشاكل أمراض المفاصل والروماتيزم وهشاشة العظام

5- تحسين الحالة النفسية والمعنوية للإنسان حيث أن ممارسة الرياضة تساعد علي التخفيف من القلق والإكتئاب والمشاكل النفسية 

2- الرياضة هي وسيلة للحصول علي جسم سليم معافي كما أنه وسيلة هامة للتخلص من الأمراض فالإنسان الذي يمارس الرياضة يستطيع الحفاظ علي صحته وجسمه متناسق وقوي كما أنه بممارسة الرياضة يستطيع وقاية جسده من أي ضرر وأمراض وأهمها مرض السمنة الذي يكون سبب رئيسي لأمراض كثيرة مثل مرض السكري والإنزلاق الغضروفي ومعظم أمراض العظام وبالتالي يجب علي الإنسان أن يحرص علي ممارسة الرياضة بما فيها من فوائد لصحة الإنسان .
3- الرياضة إسلوب لبناء العلاقات الإجتماعية السليمة والبناءة بين الناس وتعزيز معاني المودة والألفة بينهم لأن كثيرا من الرياضات تمارس بشكل جماعي وأهمها رياضة كرة القدم وكرة السلة وغيرها لأنها تتطلب من الإنسان الإجتماع مع باقي الفريق فبالتالي يبني الإنسان من خلالها علاقات إجتماعية مهمة وهذا يحسن الجانب الإيجابي في الإنسان كما يقوي من شخصيته ويمنحه ثقة أكثر بنفسه .  

4- الرياضة تقوي في الإنسان العزيمة وروح المنافسة فكثيرا من الرياضات يتقابل فيها الإنسان مع فريق خصم له ويحرص كل فريق منهم علي الفوز والحصول علي لقب وهذا ينشأ روح التحدي بين اللاعبين ويرفع معنوياتهم ويوجههم بإستمرار نحو تحقيق الهدف وإدراك الفوز وتحقيق الذات .

5- الرياضة لها دور هام في تعزيز العلاقات بين الدول والثقافات فعندما يلتقي فريق من دولة مع فريق من دولة أخري فيقوموا بالتعارف ببعضهم ومن هنا تبدأ علاقة بينهم بالتالي علاقات بين دول عديدة عن طريق ممارستهم الرياضة وهذا جانب إيجابي جدا للرياضة .

6- الرياضة هي التعبير عن الحياه والنشاط والحيوية فالإنسان الرياضي هو الأقدر علي التعبير عن الحياة بما فيها من حركة وديناميكية فالإنسان بممارسته الرياضة تساعده في تحقيق أهداف الحياه التي تتطلب بذل مجهود ونشاط كبير .

7- الرياضة مهمة جدا في تقوية الذاكرة فهي مفيدة للعقل لأنها تعمل علي تغذية العقل وزيادة نشاطه مع الرياضة الذي يمارسها وتؤدي إلي تقوية ذاكرته .

8- الرياضة مهمة جدا للنوم الجيد والراحة فممارسة الرياضة أفضل وسيلة لمحاربة الأرق بشكل طبيعي دون علاج بأدوية وعقاقير .

9- الرياضة تحسن الجوانب الإيجابية في الإنسان وتبعد عنه الجوانب السلبية نهائيا مع إستمرار ممارسته للرياضة فقد أثبتت كثير من الدراسات دور الرياضة في تحسين الصحة النفسية للإنسان وتعزيز الروح الإيجابية له وأثناء ممارسة الرياضة يفرز الجسم هرمونات معينة تعطي الراحة والسعادة .

كيف نمارس الرياضة ؟ واين ؟
ليس بالضرورة ان تكون هناك أجهزة رياضية او أماكن معينة حتي نمارس الرياضة فلا يوجد اي أسباب او إمكانيات تمنعنا من ممارسة الرياضة بل يمكننا ممارسة انواع كثيرة من الرياضة بدون أجهزة وأماكن للرياضة (جيم) او أي تكاليف حتي يستطيع اي شخص ان يمارس الرياضة .
أمثلة للرياضات البسيطة التي يمارسها اي شخص :
. طلوع السلم عدة مرات والمشي بسرعة ونظام
. الجري في المكان او الجري الطبيعي في عدة أماكن
. السباحة ونط الحبل وركوب الدراجة
عدة نقاط يجب معرفتها قبل ممارسة الرياضة :-
حتي نثق تماما فيما نفعله ونقوم به وفوائده فلا يوجد نوع رياضة أفضل من نوع أخر في الفوائد والتأثير علي الإنسان فكل إنسان حسب ما يتاح له من رياضات وتبدأ فوائد الرياضة بعد حوالي 6 اسابيع من بداية الممارسة وتكتمل غالبا بعد 6 شهور ويجب الإنتظام في ممارسة الرياضة بحيث تكون 3 مرات اسبوعيا وبإنتظام من الأفضل لأن أقل من ذلك ليس له فائدة كبيرة ويمكن أن تكون أكثر من ذلك لو أمكن او بصفة يومية علي أن تكون من 20 : 30 دقيقة وأن لا تقل عن ذلك فهي مدة كثيرة جدا في اليوم ولكن تأثيرها كبير جدا علي صحة الإنسان وشرب كمية من الماء هام جدا مع ممارسة الرياضة لأنه يعوض ما يفقده الجسم من ماء وايضا شرب الماء هام لمنع حدوث جفاف .
جميع الحقوق محفوظة 2013-2014 ووتر أنترست لأنظمة معالجة المياه

شاهد أيضاً

اعراض نقص الكالسيوم وطرق علاجه الدليل الشامل المجانى !

اعراض نقص الكالسيوم وطرق علاجه نقص الكالسيوم مشكلة كبيرة تواجه الكثير من الناس بإختلاف الأعمار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *