الرئيسية / معلومات عن المياه / دور المياه فى حياة الأنسان وفوائد المياه الباردة

دور المياه فى حياة الأنسان وفوائد المياه الباردة

كوب مياه نظيفة
كوب مياه نظيفة

مقدمة حول المياة

شرب الماء له دور مهم للحفاظ على سلامة صحتنا .فان استهلاك المياه تنظم درجة حرارة الجسم و لان الماء كذلك هو المسؤول عن تنقل المواد الغذائية والاوكسيجين في الدم و هو من يزيل النفايات من الجسم عبر التخلص منها عن طريق البول و العرق و التغوط .فهل نشرب الماء بما فيه الكفاية .لنكتشف ذلك في هذا المقال .
ان شرب ثمانية اكواب كما هو شائع فهي مجرد اسطورة و لا اساس لها من الصحة .ان ما يحتاجه جسمنا مرتبط تماما بما يخسره كل يوم عن طريق العرق والبول و التنفس و افرازات الجسم الاخرى و يمكن ان يكون اكثر من ثمانية اكواب او اقل حسب نشاط الانسان و عمله وحالة الطقس . ويمكن ان نحصل على المياه لجسمنا بطرق مختلفة مثل استهلاك الفواكه والخضر و المشروبات و ليس من شرب الماء مباشرة فقط .

كيف تعرف ان جسمك يحتاج الى شرب مياه و يعاني الجفاف

الشخص العادي يتبول من 4 الى 8 مرات في اليوم لكن هذا يمكن ان يختلف حسب عدة ظروف اخرى من شخص لاخر . والمحدد الاساسي لك ان كان فعلا جسمك يحتاج الى مزيد من المياه و يعاني الجفاف هي رائحة البول و لونه . فالشخص العادي الذي يتناول نظاما غذائيا عاديا و صحيا عادة ما يكون لون بوله اصفر شاحب مع عدم وجود رائحة قوية فاذا كان اصفر غامق او تفوح منه رائحة قوية فانه ربما تحتاج الى شرب المزيد من المياه وجسمك يعاني الجفاف .لكن لا تقلق فيمكن لبولك ان ياخذ هذا اللون عندما تستهلك اغذية معينة مثل الثوم و بعض الخضر الملونة .

كم تحتاج من الماء عند ممارسة تمارين رياضية

عند ممارسة نشاط رياضي او عندما يكون الجو حارا فانه من الطبيعي انك تحتاج الى كمية اكبر من المياه عن المعتاد. و ينصح بشرب كوبين الى ثلاثة من الماء حوالي ساعتين فبل ممارسة التمارين الرياضية مما يحميك من الجفاف طيلة التمارين .و شرب كوب واحد كل 15 دقيقة من التمارين الرياضية و عند النهاية من التمارين ينصح بشرب كذلك اثنين الى ثلاثة اكواب من المياه من اجل امداد الجسم بسوائل كافية و الحفاظ على سلامته
ويمكن تعويض شرب المياه بشرب العصير و المشروبات المتنوعة و ينصح بالابتعاد عن المشروبات الغازية و التي تحتوي على سكريات غير طبيعية كثيرة 

دعونى أعرّفكم علي فوائد المياه الباردة لبشرتك وأكشف لك أضرارها

لعلّك تجيدين استخدامها والإستفادة منها.
شاور بارد


لا شكّ أنّ الإسترخاء في حوض مليء بالمياه، يريح جسمك ويفيد ذهنك، إذ يزيل التعب وينشّط خلايا بشرتك. إلاّ أنّ حرارة المياه تلعب دورًا في نوعية الراحة وفوائدها على بشرتك، كما أضرارها.

إذا اخترت الإسترخاء والإنتعاش، إعلمي أنّه يجب أن تكون منخفضة عن حرارة جسمك كي تشعري ببرودتها.

من فوائد المياه الباردة على بشرتك، أنّها تحافظ على الطبقة الدهنية التي تغلّف شعرك وبشرتك. إذ إنّ السيبيوم، المادة الدهنية التي تحمي بشرتك من العوامل الخارجية، تحتاج إلى حرارة منخفضة كي تبقى محافظة على دورها.

واعلمي عزيزتي، أنّ الإستحمام بالمياه الباردة هو سرّ لمكافحة الشيخوخة، إذ إنّ البرودة تحافظ على ضيق المسام في بشرتك، الأمر الذي يحميها من دخول الغبار والأوساخ، التي تتسبب بترهّلها. كما أنّ المياه الباردة تعمل على التخلّص من السموم والباكتيريا المتراكمة في الجلد.

كما أنصحك الإستحمام بالمياه الباردة قبل المبادرة إلى عملية نزع الشعر الزائد، لأنّ البشرة المشدودة تساعدك على نزع كامل ودقيق للشعر، بعكس المياه الساخنة التي ترخي الجلد وتتمص جذور الشعر.

ومع ذلك، إمتنعي عن استخدام المياه الباردة في فصل الشتاء، لأنّه يزيد من نسبة تشقق البشرة وجفافها. من هنا أنصحك بتطيبق الكريمات المرطّبة بعد الإستحمام بحرارة مياه منخفضة.

 من المفيد جدًّا أن تستخدمي المياه الباردة على بشرتك، بعد الإستحمام بمياه فاترة؛ يذلك تضمنين تنظيفاً لمسام البشرة وتحفظين نظافتها بسدّ المسام بواسطة المياه الباردة.

يعتبر الماء البارد مصدراً صحيّاً ومرطباً طبيعياً للجسم، حيث تستطيع المعدة إمتصاصه بسهولة ويسر مما يسهل الإستفادة من فوائده العديدة.

فمن فوائد الماء البارد المهمة أنه يعمل على خفض درجة حرارة الجسم بسرعة،
 خاصة بعد فترة طويلة من الحركة أو العمل المتواصل، 
حيث يعوض السوائل المفقودة من الجسم بشكل عام، سواء من التعرق أو التبول،
 لذا فإن من المستحسن شرب الماء البارد بكثرة، لأن الأمعاء تقوم بإمتصاصه بشكل أسرع.

كما يؤكد العديد من الخبراء والأخصائيين الغذائيين،
 أن شرب السوائل الباردة بشكل عام يساعد على زيادة نسبة رطوبة الجسم ومنع جفافه بالإضافة لأهمية شربه بعد تناول الطعام، 
لأنه يساعد على الهضم ويعاون العصارات الهضمية على تفتيت الأطعمة في المعدة.

وفي التالي دعونا نتعرف على فوائد الماء البارد بالتفصيل:


لطالما أكد الأطباء هذه الحقيقة، فللحفاظ على رطوبة الجسم وعدم جفافه فإن أفضل ما يمكن القيام به هو شرب الماء البارد، فكما هو معروف فإن الجسم بحاجة إلى 8-10 أكواب من الماء يومياً، مما يعني شرب كوب من الماء كل ساعة تقريباً، وذلك لتخفيض حرارة الجسم وتقليل إحتمالية الإمساك.

هل هنالك فوائد صحية أخرى لشرب الماء البارد؟

في الواقع نعم، فمن أهم فوائد الماء البارد، قدرته على المساعدة في إنقاص الوزن 
وحرق السعرات الحرارية، وقد ثبت طبياً أن الجسم يعمل على حرق نسبة أعلى من السعرات الحرارية 
عندما يتم شرب الماء البارد وإمتصاصه في الأمعاء، 
حيث يعمل الجسم على رفع درجة حرارته إلى المستوى الطبيعي بعد شربه،
 وبالتالي فإن هذه العملية تحتاج إلى حرق المزيد من السعرات وزيادة في سرعة الأيض.

بدأت الدراسات الطبية بالتركيز على فوائد الماء البارد العلاجية، فعلى سبيل المثال إذا عولج الجسم بالماء البارد (تسليط الماء على الجسم بضغط معين) لمدة 4 أسابيع ستكون النتيجة المرجوة كالتالي:

1- زيادة عملية التمثيل الغذائي (الأيض) في الجسم: بحيث يحتاج الجسم إلى رفع درجة حرارته، ويتطلب ذلك حرق المزيد من السعرات الحرارية، مما يساعد بالتالي في فقدان الوزن.

2- زيادة المناعة: لأن الماء البارد يحفز إفراز مادة تسمى السيتوكينات، والتي تساعد على تحسين المناعة والصحة العامة في الجسم.

3- تحسين عمل الدورة الدموية: بحيث تزيد دقات القلب ويزيد التنفس أثناء العلاج بالماء البارد مما يعمل على تحسين دوران الدم بشكل أفضل.

4- تخفيف الآلام: لأن الجسم يقوم بإفراز الإندورفين خلال العلاج بالماء البارد، إذ يعمل الاندورفين كمسكن طبيعي للآلام، فضلاً عن قدرته على تحسين المزاج

جميع الحقوق محفوظة 2013-2014 ووتر أنترست لأنظمة معالجة المياه

شاهد أيضاً

اعراض الفشل الكلوي وحصى الكلى

هل تعلم إن مرض الفشل الكلوي وسرطان الكلية. من الامراض المنتشرة  في مصر  وفي أعداد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *