الرئيسية / تلوث المياه / بحث صادم: تلوث مياه الشرب في مصر على صحة الإنسان

بحث صادم: تلوث مياه الشرب في مصر على صحة الإنسان

بحث صادم : تلوث مياه الشرب في مصر على صحة الإنسان
نقلا  عن : مصراوى 


أحذر تلوث شرب الماء
أحذر تلوث شرب الماء
تعاني الكثير من المحافظات في مصر من تلوث مياه الشرب التي تصل إلى المنازل و السبب يرجع إلى التلوث الزراعي و الصناعي الذي أدى إلى مشكلات بيئية عديدة أثرت على جودة مياه الشرب. وتشير تقارير منظمة الصحة العالمية أن 80 % من الأمراض سببها تلوث مياه الشرب. يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير التلوث في مياه الشرب سواء كانت تصل إلى المواطن من السطح أو عن طريق المياه الجوفية في محافظة الدقهلية في مصر على صحة المواطنين. 

لتحديد العلاقة بين تلوث مياه الشرب والأمراض التي تصيب المواطنين قام الباحث بفحص 30 عينة من مياه الشرب وإجراء بعض التحليلات عليها مثل الأس الهيدروجيني، والأملاح الذائبة، والتوصيل الكهربي. و كذلك فحص 30 عينة بول من الأفراد المترددين على أحد مستشفيات المحافظة و الذين شكوا من عدم وصول مياه نظيفة للشرب إلى منازلهم. 

وبفحص عينات المياه وجد أنها تحتوي على العناصر الثقيلة مثل النيكل، الرصاص، الحديد و الكادميوم في معدلات أعلى من تلك التي حددتها منظمة الصحة العالمية، أو حتى في المعدلات التي أقرتها وزارة الصحة المصرية. و ربما يرجع وجود العناصر الثقيلة في مياه الشرب إلى مصادر التلوث الزراعي و الصناعي التي تسبب وصول مواد سامة أخرى إلى مياه الشرب.



خلاصة هذا البحث 
و يشير الباحث في هذه الدراسة إلى وجود علاقة بين الزيادة في عنصر النيكل و تساقط الشعر. كما أن هناك علاقة بين وجود عنصري الرصاص و الكادميوم و بين مرض الفشل الكلوي. و قد وجد هذين العنصرين بمعدلات عالية في المياه وكذلك في عينات البول. كما أن مرض التليف الكبدي مرتبط بوجود عنصر الحديد في مياه الشرب.
نبذة عن الباحث 
الدكتور رأفت مندور هو أستاذ الطب الشرعي والسموم السريرية بكلية الطب جامعة المنصورة المصرية.
ووتر انترست

جميع الحقوق محفوظة 2013-2014 ووتر أنترست لأنظمة معالجة المياه

شاهد أيضاً

السم فى مواسير المياه الخاصة بك

تخيل شكل المواسير الموصلة للمياه  دة حقيقى وتقدر تعرف من الموضوع دة فعلا حقيقى ولا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *