استظل بمظالة الجهل ولا تجعل العلم طريقك ! - افضل فلتر مياه فى مصر|اسعار فلاتر المياه

استظل بمظالة الجهل ولا تجعل العلم طريقك !

كلمة عن العلم :-
العلم هو النور الذي تستضئ به البشرية وتعرف حقوق خالقها سبحانه وتعالي وحقوق العباد وكيفية تعامل الافراد سواء في الأمور الدينية او الإقتصادية او الإنسانية .

العلم هو اساس التمدن والتطور وهو اساس الرقي بالأمم وليس صحيحا ان التخلي عن الدين يؤدي الي التطور فديننا الإسلام يحث الناس علي العلم والمعرفة قال تعالي في أياته الكريمة ((يرفع الله الذين امنو منكم واللذين اوتو العلم درجات)) سورة المجادلة وفي قوله تعالي ((وقل ربي زدني علما)) سورة طه فالعلم في الإسلام غير محرم بل هو شئ واجب علي الأمة .
وقد حثنا ايضا رسولنا الكريم علي العلم لأهميته وقيمته العظيمة قال صلي الله عليه وسلم ((من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا إلي الجنة)) فالأمة بالعلم تصبح منارة في العالم كما صار أجدادنا العظماء بالعلم سادة العالم.
أهمية العلم في حياتنا

أهمية العلم في حياتنا :-
العلم نور يضئ ويحمي الأمم والشعوب من اي خطر فبالعلم نعلو ونرتقي ونصل إلي اعلي المراتب
العلم يعتبر أساس قيام الحضارات والتقدم الذي يرفع من شأن الفرد والأمة لأعلي المراتب وقد شجعت كل الأديان السماوية والكتب المنزلة علي طلب العلم فقد جاء عن النبي صلي الله عليه وسلم ((طلب العلم فريضة علي كل مسلم)) وكانت أول الأيات التي نزلت علي الرسول هي ((اقرأ)) وقال تعالي ((قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون)) سورة الزمر
وبفضل العلم تحولت الكرة الأرضية الكبيرة إلي قرية صغيرة تستطيع الوصول إلي حدودها في لحظات وابتكاروسائل إتصالات متطورة وتخطي الأمر الوصول للفضاء وسطح القمر وما وراء الشمس وإذا إستمر التطور في العلم سيصل الإنسان إلي أبعد من ذلك .

أهمية العلم في القرأن الكريم :-
قال تعالي في سورة العلق وهي أول سورة نزلت علي رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام ((اقرأ بسم ربك الذي خلق()خلق الإنسان من علق()اقرأ وربك الأعلم()الذي علم بالقلم()علم الإنسان مالم يعلم() ))
في هذه السورة يعلمنا الله أهمية العلم وقيمة القلم والقراءة والكتابة لأن القلم بداية العلم والقلم الذي خلقه الله تعالي ما يزال أوسع وأعمق أدوات التعليم تأثيرا علي حياة الإنسان وفي هذه الأية يظهر لنا مصدر التعليم وهو الله عز وجل ويستمده الإنسان الذي يفتح له من أسرار الوجود والحياه وأنه فضل عظيم من الله عز وجل لنا أن يؤتي الإنسان هذه النعمة كما قال تعالي في سورة البقرة ((يؤت الحكمة من يشاء ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا وما يذكر الا أولو الألباب)) .

أهمية العلم للفرد وفوائده :
1- يتميز المتعلم بالإجلال والتقدير والعلو في القدر والمكانة :-
فمن خلال العلم وزيادة المعرفة يرفع الإنسان مكانته بين الناس فكلما أراد الإنسان أن يرتفع قدره بين الناس عليه بزيادة العلم والمعرفة كما قال العالم اينشاين (لا تسعي لتكن ناجحا فقط وانما لتكون ذا قيمة) فمثلا الإنسان الذي يحاول أن يحصل علي شهادات علمية عالية ترفع من قيمته في العمل وبين الناس ويعود عليه ايضا بدخل مادي أكبر يفيده هو وأسرته فهذا العلو والرقي والإحترام لا يحصل عليه غير المتعلمين في المجتمع
وقال تعالي ((قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون انما يتذكر اولو الالباب)) سورة الزمر .

2- صناعة الحياه والأهداف :-
في هذا الوقت الإنسان التعيس هو من لا يملك علم ولا يملك أهداف لحياته يحارب من أجلها ليكون حياه لها معني وقيمة فزيادة العلم تضع الأهداف والأمال العظيمة
فقمة السعادة هي تحقيق الأهداف والغايات التي تسعي إليها وهذا يرجع إلي العلم.

3- الوصول الي الحق :- 
عن طريق العلم يصل الإنسان الي معرفة الحقائق والعيش الصحيح والطريق الذي يؤدي الي الله تعالي فبدون العلم لن يصل الإنسان الي كل ذلك فعندما نقرأ يزداد علمنا ويغير العلم حياتنا لذلك أول خطوة للوصول الي الحقائق هي المعرفة عن طريق العلم .
4- تحسين الوضع الإجتماعي :-
العلم هو أنفع شئ للإنسان والمعرفة بحد ذاتها قوة وكلما زاد العلم يتحسن الوضع المادي والإجتماعي بين الناس فبذلك يزيد دخله المادي أكثر فطالب العلم يجب أن يصنع من نفسه شيئا لا يمكن أن يستغني عنه مهما كانت الظروف فالعلم والمعرفة والتميز هي التي تصنع العظماء .    
                                                    
أهمية العلم للمجتمع وتأثيره عليه :-
 1- تقوية المجتمع :- 
عندما يكون المجتمع مثقفا ويقرأ كثير ويتعلم تنتهي جميع المشاكل لديه وتبقي الحياه أفضل بكثير فالعلم هو بداية لكل شئ في الحياه وهو طريق تسلح المجتمع بالقوة من خلال السيطرة علي جميع مجالات الحياه وبالتالي العلم له دور هام في توجيه جميع مجالات الحياه ليكون المجتمع مبنيا علي قواعد ثابتة.

2- العلم من أساس ومقومات الحياه في المجتمع :-
عندما نبني حضارة متطورة لابد أن يكون من
أحد وأهم أركانها العلم لأنه هو العمود الأساسي الذي تبني عليه الحضارات وذلك من خلال إنتاج وسائل يستطيع الإنسان مواكبة العصر الحالي فجميع الدول المتقدمة تقدرالعلم وقيمته .

3- تحسين وتغيير الثقافات والعادات :-
فالدول التي مازالت تمارس العادات القديمة والمتخلفة منها تتغير من خلال العلم وإنتشاره بين المجتمعات يمكن القضاء نهائيا علي هذه العادات السيئة واستبدالها بعادات جديدة مفيدة وأفضل وبذلك تتطور المصلحة العامة للمجتمع .

4- القضاء علي المشكلات العصرية في المجتمع :-
ان أغلب مشكلات المجتمعات حاليا سببها عدم اعتماد الدولة علي العلم والمعرفة فعندما يتم تسليم هذه المشاكل الي أصحابها من أهل العلم والمعرفة ستنتهي جميعها ويصبح المجتمع أفضل .

5- العلم ودوره في القضاء علي الفقر والبطالة :-
فكلما إزداد عدد المتعلمين وإنتشر العلم بين أفراد المجتمع تصبح بلاد غنية بالموارد البشرية بذلك يمكن أن يعملو في جميع مجالات الحياه.

6-إستغلال الثروات الطبيعية والتحكم فيها لصالح الإنسان :-
كثير من الثروات التي توجد في المجتمعات التي لا تستغل بالشكل الصحيح ولكن هذه العناصر الطبيعية لو تركناها لأهل العلم والمعرفة يمكن إستغلالها بالشكل الصحيح.

أمثلة لعلماء أثرو تأثير كبير علي المجتمع عن طريق العلم وتأثيره في مجالات الحياه :-
العلم هو الحياه لأنه غير حياة أفراد كثيرة مثلا عن طريق العلم الأن تم إكتشاف أدوية تعالج أمراض خطيرة مثل الأمراض السرطانية والفيروسات .
فقبل العلم والتطور كان الشخص الذي يصاب بمثل هذه الأمراض يبدأ طريق الموت لأنه وقت معين وهذا المرض يقضي عليه بعد طريق تعب طويل لكن الأن ومع العلم والتطور المستمر والأبحاث العلمية أصبح لدينا علاج يقضي علي هذه الأمراض نهائيا بذلك العلم أصبح حياه لكثير من الناس فمثلا في مصر
د/ مجدي يعقوب الجراح المصري العالمي الذي عن طريق علمه الكبير وأبحاثه المستمرة أصبح من أهم وأشهر 6 جراحين للقلب في العالم وهو ثاني طبيب في العالم يقوم بعملية زراعة القلب وايضا هو أول مصري يحصل علي لقب سير من ملكة انجلترا .
وبذلك أعطي لكثير من الأشخاص المرضي حياه جديدة يعيشونها ويستمتعون بها بدون مرض أو
تعب .
وايضا علماء كثيرة في مجالات مختلفة إخترعوا ما يفيد الإنسان وأصبح الأن أساسيات لايمكن الإستغناء عنها مثل إختراع التليفون والكمبيوتر وكل أنظمة التواصل الإجتماعي الموجودة الأن وكل شئ أثر تأثير كبير علي المجتمعات وجعل العالم كله كقرية صغيرة وفي تطور مستمر وتواصل دائم وكل ذلك يرجع الي العلم فهو أساس بناء لكل تطور في العالم يفيد المجتمع ويجعله في رقي وعلو وارتقاء .

العلم سلاح ذو حدين
بالإضافة إلي أن العلم كان سبب في نشأة حضارات ورقي شعوب والتطور السريع في كل ما حولنا إلا أنه كان سببا ايضا في الدمار والخراب فهو فعلا سلاح ذو حدين فقد كان العلم سبب في إختراع البارود والسلاح المستخدم في الحروب حيث نتج عن هذه الإختراعات ان حصد ملايين من الأرواح البشرية علي سطح الكرة الأرضية وإنهيار العديد من الدول والحضارات 

وأكبر مثال علي ذلك هو العالم السويدي ألفريد نوبل الذي إكتشف الديناميت عن طريق علم كبير ومعرفة وتطور وأبحاث سعي إليها ليساعد في تفجير المناجم لنستخرج منها الثروات الطبيعية ورأي بعد ذلك أن العالم إستخدمها في عمل الأسلحة في الحروب والدمار والخراب لإحساسه أن علمه وإختراعه سبب كل ذلك فسخر كل ثروته وأمواله في جائزة سميت بإسمه وهي "جائزة نوبل" وهي جائزة عالمية كبيرة يحصل عليها اي شخص عن طريق علمه 

يكون ويخترع شئ يفيد العالم في اي من مجالات الحياه
فالعلم وجد لتيسير حياة البشر وتطويرها لا لخرابها او حرقها هذه هي رسالة العلم السامية التي يجب أن تظل في كل مكان علي الأرض ليعم السلام والعمار علي كل البشر فالعلم هو الحياه والوجود وكل شئ هو أساسه لذلك قال الشاعر/ محمود درويش (اكتب تكن واقرأ تجد وإذا أردت القول فأفعل يتحد ضداك في المعني) . 

ليست هناك تعليقات:

شاركنا برأيك من هنا

Item Reviewed: استظل بمظالة الجهل ولا تجعل العلم طريقك ! Rating: 5 Reviewed By: Mohammed Mustafa