فوائد التين | اكثر من 17 فائدة سوف تزهل من اهميته فى منزلك ! - افضل فلتر مياه فى مصر|اسعار فلاتر المياه

فوائد التين | اكثر من 17 فائدة سوف تزهل من اهميته فى منزلك !


التين بين فوائده وأضراره



التين :-
التين هو نوع من الفواكه التي نشأت فى غرب أسيا. هذه الفاكهة تحتوي على الكثير من السكر بكميات كبيرة، وتحتوي أيضا على ألاملاح الرئيسية، وأهمها هي الكالسيوم، والفوسفور، وفيتامين سي ، لذلك فالتين هو واحد من الفاكهة التي تحتوى على الكثيرمن العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان، وهو من الفواكه التي لها رائحة لذيذة وتختلف أحجامه وأشكاله وأنواعه وتختلف ايضا إستخداماته فيدخل في أطعمة عديدة وشهية وأشهرها مربي التين اللذيذة التي يعشقها كثير من الناس وعمل الكيكات والحلوي وغيرها بجانب إستخدام التين المجفف (التينية)وهي من أشهر مكونات ياميش رمضان.

فوائد التين :-
فوائد التين

التين له فوائد عديدة لا تعد ولا تحصي لذلك ذكره الله عز وجل في القرأن الكريم وقال تعالي ((والتين والزيتون)) وذلك لكثرة فوائده قيمته الكبيرة للإنسان.
1- بديل لمشتقات الالبان:-
التين غني بالكالسيوم والكالسيوم هو بديل ممتاز للذين لديهم حساسية لمنتجات الألبان،وخاصة الأطفال فإذا كان طفلك لا يحب اللبن او مشتقاته يمكنك تعويض ذلك باعطائه 3 ثمرات من التين يوميا.

2- وقاية من البكتيريا والفيروسات:-
التين غني بمركبات البينزلدهايد الطبيعية مثل الفينول والتى من فوائدها أنها مضادة للورم كما يمكنها أن تقتل مسببات الأمراض والفطريات والفيروسات في الجسم البشري.

3- علاج للسمنة:-
بالرغم من ان التين يعتبر من الفواكه ذات السعرات الحرارية وخاصة التين المجفف إلا أنه غنى جدا بالألياف مما يجعلها فعالة جدا لأنظمة غذاء فقدان الوزن (السمنة).

4- علاج فعال للعظام وتقويتها:-
لأنه يحتوى عالى الكالسيوم والبوتاسيوم وهما المركبين الأكثر قدرة على منع ترقق العظام (هشاشة العظام)، ويساعد على زيادة كثافة العظام.

5- يعالج الأرق:-
يحتوى التين على مركبات التريبتوفان، والتى تسبب النوم الجيد ويساعد على التخلص من إضطرابات النوم والأرق.

6- يعالج الضعف الجنسى:-
تم إكتشاف فائدة هامة من فوائد التين مؤخرا وهي أنه يعالج الضعف الجنسى الغير مرضى، والذى ينتج نتيجة التقدم فى السن او إنسداد الشرايين او ضيقها او فقر الدموذلك عن طريق نقع 2او3ثمرات تين في كوب من الحليب لمدة ليلة كاملةثم تناوله في الصباح.

7- الوقاية من السرطان:-
يحتوى التين على مركبات تسمى ( الكومارين ) ، والتى تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، ويساعد تناول التين بإنتظام ايضاعلى التقليل من خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان القولون.
8- يخفض الكوليسترول:-
حيث توجد في التين مجموعة من الألياف القابلة للذوبان تسمى (البكتين) والتى تساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

9- علاج قوي لإرتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية:-
يحتوي التين على البوتاسيوم،وأوميجا3 وأوميجا6 الذي يساعد في الحفاظ على مستوى ضغط الدم وبالتالى فأنه يمنع حدوث النوبات القلبية التاجية.
10- علاج لمرض السكري:-
أوراق التين لها الكثير من الخصائص الشفائية،حيث تحتوى أوراق التين على مركب (الديكوتيون) والذى يمكن أن يساعد المرضى الذين يعانون من مرض السكري فى تقليل كمية جرعات الأنسولين اليومية،وذلك عن طريق غلي 3أوراق تين فى كوب من الماء وتناولهم مرتين يوميا.

11- يعالج الإرهاق وفقر الدم:-
أثبتت الأبحاث أن تناول 3ثمرات صغيرة من التين يوميا يمكن ان يقلل من الشعور بالتعب، وتحسين الذاكرة في الدماغ، ومنع فقر الدم.

12- يعالج الامساك المزمن:-
حيث أنه من أهم فوائد للتين أنه ملين للمعدة والأمعاء، لذلك إذا تناولنا بإستمرار ثمرتين صغيرتين من التين يوميا صباحا ومساءا فذلك سيقلل كثيرا من مشاكل الإمساك المزمن.

13- يعالج البواسير:-
يعتبر التين علاج فعال للبواسير إذا كانت فى مراحلها الأولى، او البواسير التى لا تحتاج الى تدخل جراحى، يكفى فقط أن تتناول 3 ثمرات يوميا لمدة شهروهذا علاج طبيعي وصحي جدا للبواسير.

14- يعالج الدمامل والقروح الجلدية:-
عند وضع التين على الجلدمباشرة، يمكنه علاج الإلتهابات الجلدية مثل: الدمامل والقروح، عن طريق سلق التين ( يفضل وضعه فى الميكرويف ) ثم تقطيع الثمرة الى نصفين ووضعها على المكان الذى به البثور او الدمامل لمدة تتراوح ما بين ساعتين الى ثلاث ساعات.

15- مطهر للجلد وعلاج لحب الشباب:-
لإحتواء التين العالى من المياه، التين المهروس يعمل بمثابة مطهر ممتاز للجلد ويساعد في الوقاية من أمراض الجلد وعلاج لحب الشباب وذلك عن طريق هرس التين الطازج ووضعه علي الوجه وتركه لمدة 15دقيقة حتي يجف ويصبح قناع فعال لعلاج حب الشباب، وله خصائص مضادة لأمراض الشيخوخة.

16- لعلاج حصوات الكلي:-
فالتين مفيد جدا لمرضي حصوات الكلي حيث يساعد في تفتيت هذه الحصوات بما يحتويه وذلك عن طريق غلي 6ثمرات تين في كوب من الماء وتناوله يوميا ولمدة شهر.
17- لعلاج إلتهاب الحلق:-
حيث ان التين له فوائد هائلة في علاج إلتهابات الحلق، وذلك عن طريق مزج التين المجفف مع العسل وتناوله بإستمرار فبذلك يساعد في التخلص تماما من إلتهاب الحلق.

فوائد التين للحامل :-
فوائد التين للحامل

1- لأنه يحتوي علي حمض الفوليك فإنه من المهم تناوله أثناء فترة الحمل لأنه يعمل علي منع حدوث تشوهات للجنين، وخاصة خلال الثلاث أشهر الأولي من الحمل.
2- لأنه غني بالألياف فإنه يقلل من حالات الإمساك التي تصيب المرأة الحامل.
3- لأنه غني بالحديد وحمض الفوليك فإنه يعتبر هام جدا للمرأة الحامل للوقاية من الأنيميا وفقر الدم وعلاجهما ان كان لديهم اي مشاكل في هذا.

أضرار التين :-
أضرار التين

بجانب إحتواء التين علي العديد من الفوائد ولكن كثرة تناوله يسبب أضرار لمرضي الجهاز الهضمي، ومرضي السكري لإرتفاع نسبة السكر به، والأشخاص المصابين بإلتهابات الأمعاء، لأن كثرة بذور التين قد تسبب إضطرابات في الهضم، والأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة لأنه به كثير من السعرات الحرارية،وكثرة التين المجفف يضر الكبد والطحال.
فوائد التين للبشرة :-
فوائد التين للبشرة

يحتوي التين علي العديد من العناصر الطبيعية اللازمة للعناية بالبشرة، فهو يساعد علي إحتفاظ البشرة بشبابها وجمالها الداخلي والخارجي، فهو له العديد من الفوائد للبشرة مثل :
1- يحتوي التين علي العناصر المضادة للأكسدة والألياف الغذائية التي تساعد في طرد السموم ومنع الإصابة بالأمراض الجلدية مثل حب الشباب والصدفية مما يعطي بشرة صحية ومتوهجة.
2- يحتوي التين علي كمية كبيرة من فيتامين (سي) والذي يعمل علي تفتيح لون البشرة، وذلك عند خلط التين المجفف مع دقيق الشوفان ومسحوق الزنجبيل مع إضافة كمية من الزيت، وتقليب الخليط جيدا ثم وضعه علي البشرة لمدة عشر دقائق ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر، ويفضل عمل هذا الماسك مرتين في الإسبوع للحصول علي بشرة ناعمة دائما.
فوائد التين للبشرة

3- يعتبر التين مقشر طبيعي للبشرة وذلك لأنه يحتوي علي إنزيم
نشط مقشر لخلايا الجسم الميتة ويمكنك ذلك عن طريق تدليك الجلد بالتين مباشرة، وبعدها تستطيع الحصول علي بشرة بدون اي شوائب.
4- التين له خصائص مذهلة في ترطيب البشرة لأنه يحتوي علي ما يعادل 3/4 كوب ماء، وغالبا ما يتم إستخدامه كمرطب لإعادة ليونة البشرة.
5- التين يساعد علي شد الوجه وإفراز السبيوم الزائد، ويمكن وضع قليل من التين علي الشفاه لأنه علاج قوي لتشقق الشفا.


فوائد التين للشعر :-
فوائد التين للشعر

1- يساعد في علاج مشاكل سقوط الشعر والحفاظ علي الشعر بصحة سليمة وجيدة، وذلك لأن التين يحتوي علي العناصر الغذائية صديقة الشعر مثل الماغنسيوم وفيتامينات اخري والتي تعزز من نمو الشعر، والعناصر الموجودة في التين تحفز من الدورة الدموية في الجسم والتي تسرع من نمو الشعر.
2- يحتوي التين علي كمية كبيرة من الكالسيوم والذي يعمل علي تكوين الكولاجين الذي يساعد في نمو الشعر وفروة الرأس بشكل طبيعي وأفضل.
3- التين من أشهر العناصر التي تستخدم في الإهتمام بصحة الشعر، ويدخل في صناعة بلسم الشعر لأنه يعمل علي ترطيب أعلي لفروة الرأس.
4- التين يحتوي علي النحاس وهو عنصر جيد للحفاظ علي لون الشعر وهو علاج رائع لكبار السن او الأشخاص اللذين يعانون من (شيب الشعر) وهو انتشار اللون الأبيض في الشعر.
5- التين علاج مثالي للشعر المجعد والخشن، فعند إضافة 10قطرات من زيت التين علي شعرك وتدليك جميع أنحاء الشعر به جيدا وتركه لمدة ساعة، ثم يغسل بالماء جيدا، ويمكن خلط زيت التين مع بلسم التين فذلك يساعد في الحصول علي ملمس ناعم للشعر.


ليست هناك تعليقات:

شاركنا برأيك من هنا

Item Reviewed: فوائد التين | اكثر من 17 فائدة سوف تزهل من اهميته فى منزلك ! Rating: 5 Reviewed By: Mohammed Mustafa